محطات الفضاء

المصدر: وكالة الفضاء الأميركية – محطة الفضاء الدولية

محطة الفضاء هي قمر اصطناعي (مركبة فضائية) صنعه الإنسان وأطلقه في مدار الأرض. وتُصمم هذه المحطات لإنجاز أعمال يشارك فيها البشر أو الحيوانات لمدة طويلة (تصل إلى أيام أو شهور أو سنوات) في الفضاء. والمحطات الفضائية الوحيدة التي أنشئت حتى الآن، أُطلقت في مدار الأرض.

  • في العام 1971، كانت محطة الفضاء السوفييتية “ساليوت 1” (Salyut 1) أول محطة تُطلق في المدار الأرضي في الفضاء، وكان على متنها ثلاثة أفراد من طاقم مركبة الفضاء السوفيتية “سويوز 11” (Soyuz 11)، وللأسف فإن هذا الطاقم توفي أثناء العودة.
  • في العام 1973، تم إطلاق أول محطة فضاء أمريكية، “سكاي لاب” (Skylab)، في مدار أرضي منخفض، وكان على متنها طاقم من ثلاثة أفراد مكثوا بها 171 يومًا.
  • في العام 1986، أطلق السوفييت محطة الفضاء “مير” (Mir)، وكان على متنها طاقم مؤلغ من ثلاثة أفراد وما يزيد على 104 رواد فضاء ينتمون إلى 12 دولة، وظلوا على متن المحطة طوال مدة رحلتها التي انتهت في العام 2001.
  • في العام 1998، أُنشئت المحطة الفضائية الدولية العملاقة على مراحل، وكان أول طاقم يستقلها في العام 2000، وهذه المحطة لا تزال تسبح في الفضاء وتضم على متنها العديد من رواد الفضاء والباحثين والعلماء.

Salyut 1

Skylab

Mir

ISS

الفيديو المصور عن “كيفية عمل المحطة الفضائية الدولية” يقدم شرحًا لكل من الأجزاء الداخلية في المحطة، ومناطق المعيشة التي يقضي فيها أفراد الطاقم أوقاتهم، والمعدات العملية، وهو من إعداد “دوكيومنتري تيوب” (DOCUMENTARY TUBE).

مقتبس عن موسوعة الفضاء ، بقلم مايلز كيلي

أضف تعليقا


Scroll Up
X