من المزمع أن يناقش مجلس النواب في جلسته القادمة مشروعاً بقانون بشأن انضمام البحرين إلى معاهدة المبادئ المنظِّمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي، بما في ذلك القمر والأجرام السماوية الأخرى، المرافق للمرسوم رقم (53) لسنة 2018.
ويهدف مشروع القانون إلى الإسهام في تعاون دولي واسع يتناول النواحي العلمية والقانونية من استكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه للأغراض السلمية.
وقالت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء أن الانضمام للمعاهدة من شأنه أن يسهم في دعم المساعي الحثيثة للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء لتحقيق رؤية جلالة الملك المفدى في هذا المجال، ولاستغلال الفضاء الخارجي لأغراض التنمية المستدامة من خلال المشاركة في مشاريع دولية تُعنى بدراسة الفضاء وتشجيع البحوث المتعلقة به، كما أن الانضمام إلى المعاهدة يأتي تحقيقاً لما نصَّ عليه البند (8) من المادة رقم (3) من مرسوم إنشاء الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء، ولا يترتَّب عليها أية تكاليف مالية.
وأكدت وزارة الخارجية أن المعاهدة لا تتعارض مع أحكام الدستور، وهي تهدف إلى توفير الغطاء القانوني الأممي الذي يُساهم في تعزيز جهود مملكة البحرين للاستفادة من التطورات في مجال الفضاء.
ومعاهدة «المبادئ المنظمة لأنشطة الدول في ميدان استكشاف واستخدام الفضاء الخارجي»، هي معاهدة اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بموجب قرارها 2222 (د-21) المؤرخ 19 كانون الأول/ ديسمبر1966.